منتديات قرية بني أحمدالغربية بمحافظة المنيا
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا أن تنضم لعضوية المنتدى
يمكنك تسجيل العضوية من خلال الضغط على زر تسجيل في أعلى الصفحة ثم تدوين بياناتك وبعد ذلك سيرسل لك المنتدى رسالة فورية على بريدك الاليكتروني لتفعيل حسابك بالمنتدى
مع خالص تحياتي
مدير المنتديات
نادي حسين محمود

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قرية بني أحمدالغربية بمحافظة المنيا
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا أن تنضم لعضوية المنتدى
يمكنك تسجيل العضوية من خلال الضغط على زر تسجيل في أعلى الصفحة ثم تدوين بياناتك وبعد ذلك سيرسل لك المنتدى رسالة فورية على بريدك الاليكتروني لتفعيل حسابك بالمنتدى
مع خالص تحياتي
مدير المنتديات
نادي حسين محمود
منتديات قرية بني أحمدالغربية بمحافظة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(قرأت لك).............

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

(قرأت لك)............. Empty (قرأت لك).............

مُساهمة  محمد محمود جاد الأحد 22 أبريل 2012, 12:20 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله هذه جملة من الوقفات التي لا بد لكل داعية أن يلم بها فهماً ويحيط بها علماً، وهي بمثابة القواعد والثوابت التي ينطلق منها الداعية لتحقيق أهدافه والوصول إلى مبتغاه:
1- اعلم وفقني الله وإياك إلى ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة الغواية إلى جادة الصواب والهداية يعدّ من أعظم الأعمال وأشرف المهمات، والتي من أجلها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب، فبلغوا الرسالة، وأدوا الأمانة، ونصحوا لأممهم، وأعطوا الراية لمن جاء من بعدهم، ليواصلوا مشوار الدعوة إليه تعالى، ويخرجوا الناس من عبادة العباد إلى عبادة ربّ العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة، وأنت أخي الداعية يا من حملت راية الأنبياء وسلكت طريق الرسل الأصفياء عليك أن تعتز بطريقك الذي سرت فيه، وتفرح بالمنهج الذي تدعو إليه، لعل الله أن يجمعنا مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين في جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين .
2- واعلم حفظك الله بل واجعل نصب عينيك دوماً (( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً، خير لك من حمر النَّعَم ))
وأيم الله إن هذا الخير العظيم، والوعد الكريم، لجدير بأن يبذل فيه الوسع ويستفرغ فيه الجهد ولمثل هذا فليعمل العاملون .
3- ولا يذهبن عن ذهنك أخي المسلم وأختي المسلمة أن خير الوسائل الدعوية تتمثل في المعاملة الحسنة، والخلق الجميل، والابتسامة المشرقة، ولعلي أذكرك بقول المصطفى، صلى الله عليه وسلم: (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)) وبقوله: (( وخالق الناس بخلق حسن)).
- كما أن المظهر الحسن ، والرائحة الطيبة، والتجمل، والسواك، وغيرها عوامل مساعدة لابد أنها موجودة فيك أخي الداعية، فأنت تعلم (( إن الله جميل يحب الجمال )) وأن رسولنا عليه الصلاة والسلام يقول لنا: (( تجملوا حتى تكونوا كأنكم شامة في عيون الناس ))
5- إن وسائل الدعوة هي أدواتها، والأدوات تتبدل وتتغير بتغير الزمان والمكان، كآلات الحرب والزراعة والكتابة والنقل ونحوها.
6- وبناء على ما قرره علماؤنا الأجلاء فإني أحب أن أبين لك أن وسائل الدعوة توقيفية اجتهادية نابعة من أصل ثابت هو: ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) .
7- إن الوسائل معابر وطرق للوصول إلى الأهداف المنشودة ، فكما أن الهدف المنشود في الدعوة نبيل، فلا بد أن تكون الوسائل كذلك، ولا يصح القيام بوسائل محرمة لتحقيق أهداف نبيلة كما يفعله النصارى مثلاً تحت بند(( الغاية تبرر الوسيلة))، حيث يستخدمون أحط الوسائل وأخسها في سبيل الوصول إلى أهداف نبيلة_ زعموا _ وهي إدخال الناس في النصرانية ، على الرغم من أن هذه الوسائل محرمة عليهم في دينهم.
8- ولعلك أخي المسلم تعلم أن أهم ما يميز الداعية المخلص هو التزامه بما يدعو إليه، ولايفوتنك قول البشير النذير، صلى الله عليه وسلم: (( يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون :يا فلان :مالك ؟ ألم تك تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر فيقول:بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه ، وأنهي عن المنكر وآتيه )).
وأستمع إلي ما جادت به قريحة الإمام الشافعي رحمة الله تعالي :
يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام من الضنى *** ومن الضنى تمسي وأنت سقيم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم
وللحديث بقية

محمد محمود جاد
مشرف

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(قرأت لك)............. Empty رد: (قرأت لك).............

مُساهمة  نادى حسين محمود الأحد 22 أبريل 2012, 11:45 am

هذه وصايا قيمة ما أحوجنا اليوم اليها
وفقك الله أخي الكريم الى ما يحب ويرضى
وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك
نادى حسين محمود
نادى حسين محمود
مدير المنتديات

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 52

https://nadihosaun.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(قرأت لك)............. Empty رد: (قرأت لك).............

مُساهمة  عاشق لذكر الله الإثنين 14 مايو 2012, 4:45 am

قال رسول الله صلى الله علية وسلم خير الناس انفعهم للناس صدق رسول الله صلى الله علية وسلم
عاشق لذكر الله
عاشق لذكر الله

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 14/05/2012
العمر : 44
الموقع : فى الدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(قرأت لك)............. Empty رد: (قرأت لك).............

مُساهمة  نور الصباح الثلاثاء 15 مايو 2012, 3:03 pm

[b] قال رسول الله صل الله عليه وسلم
((من دعا إلى هُدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا
إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً))
[b]

شرح الحديث:


(1) هذا الحديث يدل دلالة واضحة على عظم مثوبة الدعاة إلى الله على بصيرة وهدى، كما يدل
على عظم إثم من دعا إلى ضلالة، وأن على الإنسان أن يقوم بما يستطيعه من الدعوة إلى الحق
ليحظى بهذا الثواب الجزيل الذي تفضل الله به لدعاة الهدى، كما أن عليه أن يكون على حذر من
الضلالة والإضلال ليسلم من عواقبهما الوخيمة وأضرارهما العظيمة، ولما ذكر المنذري في
(الترغيب والترهيب)
جملة من الأحاديث في هذا المعنى ومن بينها: حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً:

((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)).

قال بعد ذلك: وناسخ العلم النافع له أجره وأجر من قرأه أو نسخه أو عمل به من بعده ما بقي خطه
والعمل به لهذا الحديث وأمثاله، وناسخ غير النافع مما يوجب الإثم عليه وزره ووزر من قرأه أو نسخه
أو عمل به من بعده ما بقي خطه والعمل به لما تقدم من الأحاديث من سن سنة حسنة أو سيئة،
والله أعلم)). انتهى.


(2) قوله (من دعا إلى هدى، ومن دعا إلى ضلاله).
عام يشمل الدعوة إليهما بالقول أو الفعل أو الإشارة أو الكتابة، وتنكير المدعو إليه في الحديث يدل
على شمول كل ما يطلق عليه أنه هدى وأنه ضلالة قلَّ أم كثر، كبر أم صغر.


(3) المراد بالهدى:
كل مأمور به في كتاب الله عزوجل أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والمراد بالضلالة: ما لم
يكن على هدي الكتاب والسنة كما قال صلى الله عليه وسلم:
((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ)).


(4) قوله (كان له من الأجر مثل أجور من تبعه).
هذا هو جزاء الدعاة إلى الله على بصيرة.
وقوله (لا ينقص ذلك).
اسم الإشارة يرجع إلى هذا الجزاء.
وقوله (كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه).
بيان لعقوبة الدعاة إلى الضلالة، واسم الإشارة بعده يرجع إلى هذه العقوبة.


(5) قوله
(لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً). وقوله (لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً).
ضمير الجمع في أجورهم وآثامهم يعود إلى (من) الموصولة قبلهما باعتبار المعنى، وتنكير (شيئاً)
في نهاية الجملتين في سياق النفي يفيد العموم والشمول للقليل والكثير، أي لا ينقص أي شيء
قليلاً كان أو كثيراً

وإنما أتى بهذه الجملة بعد ذكر ثواب الدعاة إلى الهدى لدفع توهم أن أجر الدعاة يكون بالتنقيص من
أجر أتباعهم، ففي ذلك إدخال السرور على الدعاة والمدعوين معاً.

وأتى بالجملة الثانية بعد ذكر عقوبة الدعاة إلى الضلالة لئلا يتوهم أن عقوبة الدعاة، إنما هي
بالتنقيص من عقوبة المستجيبين لدعوتهم، ففي ذلك حسرة على الدعاة والمدعوين معاً، لأن
أوزار المدعوين ليست مقسومة بينهم وبين الذين أضلوهم، بل أوزارهم عليهم وعلى المضلين
مثلها.




من فقه الحديث وما يستنبط منه:


(1) فضل الدعوة إلى الله عزوجل وعظم مثوبتها.
(2) خطورة الدعوة إلى الضلال وشدة مضرتها.
(3) الحث على طلب العلم النافع لتحصيل أهلية القيام بالدعوة على بصيرة وهدى.
(4) الترغيب في الدعوة إلى الهدى.
(5) الترهيب من الدعوة إلى الضلال.
(6) انتفاع الداعي إلى الحق باستجابة المدعوين وفعلهم ما دعاهم إليه من الخير.
(7) تضرر الداعي إلى الضلال باستجابة المدعوين وفعلهم ما دعاهم إليه من الشر.
(Cool استمرار وصول الثواب للداعي إلى الله في حياته وبعد مماته باستمرار الانتفاع بدعوته.
(9) استمرار وصول الإثم للداعي إلى الضلال في حياته وبعد مماته باستمرار تضرر المدعوين بدعوته.
(10) أن الحق له دعاة يدعون إليه وكذلك الباطل له دعاة.
(11) الجمع بين الترغيب والترهيب فعند الترغيب في الخير يذكر معه الترهيب من الشر.
(12) أن كل نوع من أنواع الهدى كبيراً كان أو صغيراً يثاب عليه الداعي إليه بمثل أجور المنتفعين
بدعوته.
(13) أن كل نوع من أنواع الضلال كبيراً كان أو صغيراً يعاقب عليه الداعي إليه بمثل آثام المتضررين
بدعوته.
(14) أن الأجر الذي يحصل عليه الداعي إلى الحق بانتفاع المدعوين بدعوته ليس منقوصاً من
أجورهم.
(15) أن الإثم الذي يحصل عليه الداعي إلى الضلال بتضرر المدعوين بدعوته ليس منقوصاً من
آثامهم.
(16) أن الداعي إلى الضلال لا يحمل أوزار الذين تسبب في إضلالهم بل هي عليهم لفعلهم وعليه
مثلها لتسببه.
(17) أن للرسول صلى الله عليه وسلم مثل أجور أمته من حين بعثه الله إلى قيام الساعة، لأن كل
خير عرفته أمته إنما هو بدعوته وإرشاده صلوات الله وسلامه عليه، وإذاً فأي إنسان يحب أن يصل
إلى الرسول صلى الله عليه وسلم زيادة ثواب بسببه، عليه أن يكثر من الصلاة والسلام عليه صلى
الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعهم بإحسان.

وعليه أن يفعل ما أرشد إليه من أفعال الخير ويبتعد عما حذّر منه من الشر ويتخذه صلى الله عليه
وسلم الأسوة والقدوة فيما يأتي ويذر، فإن الله يثيب نبيه صلى الله عليه وسلم بمثل ثواب الذي
وفقه الله للانتفاع بدعوته والسير على نهجه صلى الله عليه وسلم ، لأنه صلى الله عليه وسلم هو
الذي دلَّ أمته على كل خير وحذّرها من كل شر، ومن دلَّ على هدى كان له من الأجر مثل أجور من
تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً كما نطق بذلك الذي لا ينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه
الأتمان الأكملان عليه وعلى إخوانه النبيين وعلى آله وصحابته الغرّ الميامين وعلى جميع من سار
على نهجه القويم إلى يوم الدين.
(18) بيان فضل السلف على الخلف، لأنَّ كل خير عند الخلف إنما وصل إليهم بواسطة السلف.
(19) تنبيه المدعوين إلى اتباع دعاة الهدى والحذر من دعاة الضلالة.
(20) أن الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره حياة برزخية أكمل من حياة الشهداء، لأن
حياتهم التي نوه الله بذكرها في القرآن من جملة أجورهم، وهم إنما جاهدوا في سبيل الله حتى
وصلوا إلى ما وصلوا إليه بدعوته وإرشاده صلى الله عليه وسلم
فله صلى الله عليه وسلم في
قبره حياة أكمل من حياتهم.
(قرأت لك)............. 1284821159-U4072
نور الصباح
نور الصباح

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 41
الموقع : الا بذكر الله تطمئن القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(قرأت لك)............. Empty رد: (قرأت لك).............

مُساهمة  عاشق لذكر الله الجمعة 18 مايو 2012, 3:29 am

(قرأت لك)............. Images?q=tbn:ANd9GcT_CE8kHgZhsVJOSDd3JzSmJfYOHGFMk_05_MCpFMNi_QE5uPtF
عاشق لذكر الله
عاشق لذكر الله

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 14/05/2012
العمر : 44
الموقع : فى الدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى